مساجد الملك سعود في جده

مسجد قصر الملك سعود في خزام

الشكل العام للمسجد من الخارج
صوره توضح مأذنة المسجد
صوره جانبية للمسجد
مداخل المسجد

مسجد الملك سعود - طريق المدينة

كان الملك عبد العزيز – رحمه الله – يصلي في مسجد الحنفي في المقصورة المخصصة له بعد فتح الحجاز حيث سكن الملك عبد العزيز- رحمه الله- القصر الأبيض في حي العمارية بالقرب من مقبرة أمنا حواء في الجهة البحرية من العمارية حال دخوله مدينة جدة بعد حصارها .

قام الملك عبد العزيز -رحمه الله- ببناء قصر خزام جنوب جدة في النزلة اليمانية ، وبعد وفاة الملك عبد العزيز -رحمه الله- سكن الملك سعود قصر خزام حيث انتقل من قصوره -يرحمه الله- في الرويس التي تبرع بها لطلبة العلم وسميت مدينة الملك سعود العلمية في بداية العام الدراسي 1375 هـ في حفل يليق بالمناسبة .

ومسجد الحنفي الملاصق لدار باناجية في حارة الشام وبوابة بيت البناجية في سوق الندا .

وكان الملك سعود -رحمه الله- يصلي في مسجد الحنفي داخل المقصورة اتباعاً لسيرة والده . ثم بنى قصره في خزام بجوار قصر خزام القديم وأحاط القصر بسور عالي وقام ببناء مسجد على طريق المدينة للصلاة فيه وسمي المسجد مسجد الملك سعود وكان بناء المسجد متزامناً مع تشييد قصر خزام الجديد في أواخر السبعينات الهجرية .


أجرى هذا الحوار : مرعي بن محمد الصيعري .

مع الأستاذ : مبارك بن سعيد بن هلابي .

درس في مدينة الملك سعود العلمية ثم تخرج منها والتحق بعد ذلك بجامعة الملك سعود حاصل على بكالوريس في الآداب

ويعتبر مسجد الملك سعود في طريق المدينة أكبر مسجد في مدينة جدة. رُمم المسجد من قبل وزارة الحج والأوقاف بإشراف المهندس المعماري المصري عبد الواحد الوكيل تلميذ المعماري الشهير حسن فتحي في عام 1987 م و حصل المسجد على جائزة الآغا خان للهندسة المعمارية في عام 1989 م

منظر عام للمسجد من الخارج
منظر ليلي للمسجد
صوره داخلية للمسجد
الجانب المطل على طريق المدينة
خارطة مقطعية لبناء المسجد
خارطة توضيحية لبناء المسجد
طريق المدينة و يرى في الصوره مأذنة المسجد
منظر جوي يوضح موقع المسجد
التصميم المعماري الفريد لمأذنة المسجد
قبة ومأذنة المسجد